مدينة دبي المستدامة تحصل على لقب أفضل مشروع سكني بالشرق الأوسط

مدينة دبي المستدامة تحصل على لقب أفضل مشروع سكني بالشرق الأوسط

حصلت المدينة المستدامة، أول مجمع مستدام متكامل بمستويات عالمية في دبي، بجائزتين عن فئتي « أفضل مشروع سكني» و«أفضل وحدة سكنية» بالشرق الأوسط، ضمن حفل توزيع جوائز العقارات الدولية لعام 2016، خلال حفل عشاء فاخر أقيم بفندق سافوي بالعاصمة البريطانية لندن، عقب فوز المدينة أيضاً بجائزتين بالمسمى نفسه خلال حفل توزيع جوائز العقارات العربية 2016 في دبي.

وتسلم الجائزتين وسيم عدلوني، المدير التنفيذي لشركة «دايموند ديفلوبرز» بصفتها المطوّر للمشروع.

وتركز المدينة المستدامة، التي تمتد على مساحة 5 ملايين قدم مربع، على تحقيق ثلاثة عناصر أساسية، الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ويتضمن المشروع منطقة سكنية مكونة من خمسة مجمعات يشتمل كل منها على 100 فيلا تمتاز بتصميمها العمراني الأخضر، واستخدامها لمواد بناء تساعد على خفض استهلاك الطاقة، حيث تم الاعتماد على الجدران العازلة للحرارة للحد من استخدام أجهزة التكييف، ما يسهم في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 50%.

وتمت تغطية أسطح الفلل بألواح شمسية، وتزويدها بأنظمة تكييف ذكية ومستدامة يمكنها التحكم بمعدل الرطوبة. وزودت الفلل بتجهيزات منزلية تعتمد على توفير استخدام الطاقة، فضلاُ عن نظام عالي الكفاءة للتحكم بالتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وسخانات مياه تعمل بالطاقة الشمسية، ومصابيح «ليد» للإضاءة، وأجهزة تثبيت أنظمة المياه والصنابير لخفض استهلاك المياه بنسبة 40%، وأنظمة إعادة تكرير مياه الصرف الصحي بنسبة 100%، من خلال نظام فصل شبكة المياه الرمادية والسوداء.

وسبق للمدينة المستدامة أن حصدت أيضًا جائزة «أفضل مشروع مستدام للعام» خلال حفل توزيع جوائز «كوانستراكشين ويك 2016» الذي أقيم أخيراُ في فندق «كونراد دبي» لتقدير وتكريم التميز الذي يحرزه الأفراد والشركات في هذا المجال.

 

الكاتب: رنا إبراهيم

مقالات ذات صلة

التعليقات