"ساحة الوصل" أيقونة معمارية في قلب اكسبو دبي 2020

"ساحة الوصل" أيقونة معمارية في قلب اكسبو دبي 2020

كشف القائمون على تنظيم "إكسبو 2020" بدبي، عن تصميم وتنفيذ ساحة الوصل وهي اسم دبي القديم، وهي أحد أهم الصروح المعمارية التي سيجري تشييدها، وسيكون هذا الصرح أيقونة معمارية وعلامة فارقة في تاريخ معارض إكسبو الدولية.

وكشف النقاب عن تصميم آخر منشأة كبرى – ساحة الوصل، وهي مساحة مفتوحة تجمع بين جمال التصميم وروعته وأحدث التقنيات الابتكارية، تظللها قبة توفر تجربة غامرة وشاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة.

ستكون ساحة الوصل هي المركز الرئيسي للموقع البالغة مساحته 4.38 كم مربع، وستترك الانطباع الأكبر عن إكسبو 2020 دبي لدى ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وستستمر أعمال الإنشاء في ساحة الوصل، بجانب مواقع إنشاء أخرى مثل أجنحة الموضوعات في الموقع على أن تلتزم بالجدول الزمني المقرر لاستكمال جميع أعمال الإنشاء الكبرى بحلول أواخر 2019.

وستكون ساحة الوصل التي يبلغ قطرها 150 مترا مكاناً رئيسياً أثناء إكسبو وبعده، يجمع الناس من مختلف المشارب لكي تتواصل العقول، وهو ما يطمح إليه أول إكسبو يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

ستكون ساحة الوصل همزة الوصل بين مناطق الموضوعات الثلاثة: الفرص، والتنقل، والاستدامة، وكذلك الممرات الرئيسية الأخرى مثل الممر الذي يصل مترو دبي والذي يصل جناح الإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر مداخلها ومخارجها السبعة.

وعلاوة على أن الوصل هو اسم دبي القديم فإن ساحة الوصل ستخدم هذا المعنى بصورة كاملة حيث ستجسد هدف دبي في جمع الناس في إكسبو وأن يكون مكان الساحة في قلب موقع إكسبو 2020 دبي؛ وبذا تكون ساحة الوصل حقاً اسماً على مسمى.

ويتعاون إكسبو 2020 دبي مع شركة الهندسة المعمارية المعروفة عالمياً، "أدريان سميث+غوردون جيل"، للقيام بأعمال التصميم، بعدما فازت الشركة بالمناقصة التي نافست للفوز بها بعض من كبرى الشركات العالمية في هذا المجال. يذكر أن أدريان سميث كان من ضمن فريق التصميم الاستشاري الذي صمم برج خليفة الشهير في دبي.

سيغطي ساحة الوصل سقف ارتفاعه 65 متراً يتألف من قبة شكلها مستوحى من شعار إكسبو 2020 دبي. وستكون القبة شاشة عرض ضخمة بنطاق 360 درجة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد