تعرف على المهن الأكثر دخلاً في السعودية.. .. وقل وداعاً للشهادة الجامعية

تعرف على المهن الأكثر دخلاً في السعودية.. .. وقل وداعاً للشهادة الجامعية

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وجود ثماني مهن في الكليات والمعاهد التقنية في المملكة ضمن تقرير دولي صدر حديثاً عن المنتدى الاقتصادي العالمي، دخلت في ترتيب الوظائف الأعلى دخلاً دون الحاجة إلى شهادة جامعية، وذلك ضمن 25 مهنة.

وتُقدم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة برامج تدريبية متخصصة على 8 من تلك المهن، هي: إنشاء وتطوير مواقع الانترنت، تشغيل مضخات البترول والمصافي والمعايرة، تشغيل مصانع الغاز والتحكم في ضغط الغاز في الأنابيب، الهندسة الفضائية والتقنية لتشغيل وصيانة الطائرات والمركبات الفضائية، تركيب وتمديد خطوط الكهرباء وإصلاحها، مشرف ومنسق عمال مبيعات الجملة، تركيب المصاعد والسلالم المتحركة وصيانتها، ومنسقات الأعراس، وذلك في عدد من الكليات والمعاهد التقنية التابعة لها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.

وأكدت المؤسسة، أن عدداً من خريجي برامج تلك المهن يتم توظيفهم من قبل القطاع الخاص قبل تخرجهم، خاصة في المعاهد المشغلة بالشراكة مع بعض الشركات والبالغ عددها21 معهدا في مختلف التخصصات التقنية.

وبينت المؤسسة أنها تقدم تسهيلات للخريجين لممارسة العمل الحر في تلك المهن من خلال معهد ريادة الأعمال الوطني "ريادة" الذي يقوم بدوره بتدريب الشباب على إدارة مشاريعهم وتقديم الاستشارات لهم والمساعدة على الحصول على التمويل من بنك التسليف والادخار.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد