العساف: قانون "جاستا" خطر على العالم

العساف: قانون "جاستا" خطر على العالم

أكد الدكتور ابراهيم العساف وزير المالية، أن دول الخليج حثت الحكومة الأمريكية على العمل للحد من الآثار الخطيرة لقانون "جاستا"، مشيرا إلى أن هذا القانون ستمتد آثاره على أمريكا نفسها وبقية دول العالم.

فيما شدد العساف على ضرورة البحث عن مصادر أخرى غير النفط وتنويع الدخل الحكومي لدول الخليج العربي في ظل الركود الاقتصادي وانخفاض أسعار البترول وما تمخض عنها من انخفاض لإيرادات.

وقال العساف في تصريحات صحفية عقب الاجتماع المشترك الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول الخليج مع جاك ليو وزير الخزانة الأمريكية في الرياض اليوم، أن الاجتماع حث وزير الخزانة على العمل للحد من الآثار التي وصفها بالخطيرة حتى على الجانب الأمريكي نفسه.

وبين العساف، في تصريحات صحفية عقب الانتهاء من اجتماع لجنة التعاون المالي والنقدي الـ105 ، أن هناك بحث على مستوى عال بين السعودية وامريكا بشأن قانون جاستا، مبينا أن الإدراة الأمريكية وكبار مسؤوليها أبدوا معارضتهم للقانون الذي يضر بالمصالح الأمرييكية قبل الدول الأخرى.

ابراهيم العساف

وكشف العساف، أيضا عن ان الاجتماع المشترك مع وزير الخزانة الأمريكية اتفق على إمكانية عقد اتفاقية بمنطقة التجارة الحرة بين دول المجلس وامريكا، وكذلك الاتفاق على تفادي الازدواج الضريبي بين الدول، وذلك لأهمية مثل هذه الاتفاقيات لتعزيز الاستثمار والتجارة المشتركة، مشيرا إلى أنه جرى اجتماع على عدد من الموضوعات على أن تستكمل نقاشاتها في الاجتماع القادم، التي ترغب دول المجلس في بحثها والاتفاق عليها مع أمريكا منها ما يتعلق بتعزيز التجارة بين الجانبين.

وأضاف العساف أن الاجتماع ناقش عدداً من الموضوعات المهمة بين دول المجلس وامريكا وبعضها مشترك بين دول المجلس ودول أخرى وعلى سبيل المثال "البنوك المراسلة"، مشيرا إلى أن هناك إجراءات اتخذت في الولايات المتحدة الأمريكية تحد من تراسل البنوك في دول العالم ومن ضمنها دول المجلس مع البنوك الأمريكية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد