الإمارات الأولى عربياً و16 عالمياً بالتنافسية

الإمارات الأولى عربياً و16 عالمياً بالتنافسية

حققت الإمارات المركز الأول إقليمياً والمركز 16 عالمياً محافظةً على صدارتها ضمن أفضل 20 اقتصاد تنافسي في العالم، وذلك في أحدث إصدار لتقرير التنافسية العالمية 2016 .

والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في سويسرا، وهو يعد من أهم تقارير التنافسية العالمية التي ترصد بشكل سنوي أداء وتنافسية اقتصادات دول العالم من حيث نقاط القوة والضعف وانعكاساتها على مستوى المعيشة والازدهار والرفاهية لشعوبها.

في المقابل أظهر مؤشر التنافسية العالمية، تراجع 5 دول عربية عن مراكزها السابقة، فيما تحسن أداء 5 آخرين، وفق التقرير.

وأشارت البيانات إلى تراجع السعودية من المركز 25 عالمياً في قائمة عام 2016 إلى المركز الـ 29 في قائمة عام 2017، وتراجعت قطر من المركز 14 إلى الـ 18 عالمياً، وتراجعت الكويت من المركز الـ 34 إلى المركز الـ 38، وتراجع مستوى البحرين إلى المرتبة الـ 48 بعد أن كانت في المركز الـ 39، بحسب التقرير.

مقر مركز التنافسية العالمي

وتراجعت عُمان إلى المركز 66 مقارنة بالمرتبة الـ 62 عالمياً التي احتلتها في السنة الماضية، وهبطت تونس إلى المرتبة الـ 95 مقارنة بالمركز الـ 92، وانضمت اليمن إلى القائمة ولم تكن بها في العام الماضي، وفقاً للتقرير.

فيما تحسن مستوى الإمارات إلى المستوى الـ 16 مقارنة بمركز الـ 17 في السنة الماضية، وارتفعت الأردن مرتبة واحدة إلى المركز الـ 63 عالمياً، وارتفعت المغرب درجتين إلى المرتبة الـ 70 عالمياً، وارتقت مصر درجة واحدة لمستوى الـ 115 مقارنة بمستواها السابق بالمرتبة الـ 116 عالمياً، وصعدت موريتانيا درجة واحدة للمركز الـ 137، وبقيت الجزائر في المركز الـ 87 عالمياً، بحسب التقرير.

وواصلت سويسرا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية صدارة دول العالم لمؤشر التنافسية العالمية في المراكز الثلاثة الأولى، وفقاً للتقرير.

ويقيس مؤشر التنافسية العالمية 12 عاملاً من العوامل التي تساهم في زيادة النمو الاقتصادي، وتشجع على زيادة الإنتاج عالمياً، مثل المؤسسات، والبنى التحتية، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم والتدريب، وكفاءة الأسواق وعوامل تطور سوق المال، والتطور التكنولوجي، وغيرها.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد