استثناء المتقاعدين من تأجيل قسط شهر محرم

استثناء المتقاعدين من تأجيل قسط شهر محرم

أوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ، إن تأجيل استقطاع قسط شهر محرم لا يشمل المتقاعدين من القطاعات الحكومية.

 و حسبما أوردت صحيفة "سبق" أن تأجيل الاستقطاع سيقتصر فقط على من كان على رأس العمل.

 وحسب البيانات المتوفرة في "أرقام" كانت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، قد ألزمت مؤخراً، البنوك السعودية بإعادة جدولة أقساط القروض للموظفين الذين انخفضت رواتبهم بعد إلغاء عدد من البدلات والمكافآت والمزايا.

وأعلنت أغلب البنوك العاملة في المملكة تأجيل تحصيل قسط التمويل الشهري لشهر محرم الجاري لجميع منسوبي الجهات الحكومية.

طلعت حافظ

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت زكي حافظ، إن التعليمات الصادرة من المؤسسة ركّزت على التمويل الاستهلاكي فقط (الشخصي) باعتباره الأكبر حجماً وعدداً بالنسبة للمقترضين، ولم تتطرق لأنماط أو أنواع التمويل الأخرى؛ مثل التمويل العقاري وخلافه، ولكن طالبت البنوك بمراعاة الظروف المالية للعميل عند إعادة جدولة الالتزامات لمنتجات التمويل الأخرى، مع الأخذ بالاعتبار سياسات الائتمان الداخلية ومبادئ حماية العملاء.

وأضاف: ما يتعلق بنسبة الاستقطاع للتمويل الاستهلاكي ستظل كما هي بحدود 33.33% كالسابق دون أي تغيير، ولكن بطبيعة الحال لو كان لدى العميل مديونات أخرى فإن نسبة الاستقطاع ستكون أعلى من 33.33% على الإجمالي.

وكان عدد من البنوك السعودية وهي: البنك الأهلي، والبلاد، ومصرف الإنماء، والراجحي وبنك الرياض والجزيرة قدمت مبادرات بتأجيل استقطاع راتب شهر محرم لموظفي القطاع الحكومي؛ وذلك تماشياً مع القرارات الملكية الصادرة بشأن تعديل بعض العلاوات والبدلات والمكافآت والمزايا المالية.

فيما لا تزال بنوك أخرى ملتزمة الصمت ولم تقرر حتى الآن، في حين أن عملاء هذه البنوك ينتظرون مبادرة منهم، خاصة بعد توجيه مؤسسة النقد المصارف بإيلاء أول قسط يحلّ بعد نفاذ قرار مجلس الوزراء المشار إليه أعلاه أولوية في المعالجة.

 

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد