هل ستعتمد البنوك السعودية على العملة الرقمية؟

هل ستعتمد البنوك السعودية على العملة الرقمية؟

قال محللون إن وضع مؤسسة النقد العربي- ساما، خطة لعملة رقمية تجريبية للتداول بين البنوك، يمثل مواكبة للتطور التكنولوجي، وفتح فرص استثمارية جديدة مرتبطة بالتقنيات الحديثة لاحتواء هذا التقدم الحديد، بمثابة الخطوة الاستباقية للتطور التكنولوجي.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، أحمد الخليفي، في مؤتمر صحفي، أمس، إنه لن يكون هناك ريال ورقي في المرحلة القادمة.

والعملات الرقمية هي عملات افتراضية مشفرة، لها رقم تسلسلي، ويتم التعامل بها عبر شبكة الإنترنت.

السعودية: طرح 1000 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص في 2018

وفي الوقت الذي لا تخضع فيه عملات مثل "بتكوين"، للرقابة والسيطرة من المؤسسات المالية في العالم، ستخضع العملة المزمع إصدارها بالمملكة لرقابة "ساما".

وتتجه بعض الدول لإقرار العملات الرقمية، في وقت لا تزال التشريعات العالمية ترفضها، رغم بروزها وانتشارها الفترة الأخيرة.

وقال شعيب عابدي، المدير التنفيذي في شركة "آي سي أم كابيتال البريطانية"، إن "التحول في الأموال إلى العالم الرقمي هو مواكبة للتطورات التكنولوجية التي شهدها العالم وأدت إلى تقليل الاعتماد على العملات الورقية والمعدنية لما توفره الأموال الرقمية من مزايا.

وتابع: من أهم المزايا تقليل تكاليف الإصدار وسهولة النقل وتكاليف أقل للحماية وغيرها."

وأضاف عابدي أن العملة الرقمية ليس بالضرورة أن تكون عملة مشفرة مثل العملة الشهيرة بتكوين ولكن أن تكون صادرة عن جهة رسمية حكومية وهو ما يضيف لها ميزة الحماية والثقة وبالتالي تحقق هدف الدولة باستقرار العملة وهو أمر لا يتوفر في حالات العملات المشفرة الأخرى.

وتابع عابدي "التحول إلى المعاملات الرقمية يمنح الدولة القدرة بشكل أكبر على تتبع الأداء الاقتصادي وتقلل من اقتصاد الظل الذي عادة ما يستفيد من التعامل بالعملات الورقية دون أن يتم قيدها رسميا وتكون أداة من أدوات غسيل الأموال.

208 ملايين ريال استثمارات المرأة السعودية المتوقعة في قطاع السيارات

وأضاف أن العملات الرقمية تقضي على مثل هذه الحالات في ظل وجود أصل لكافة العمليات التي تم الدفع لها بواسطة العملات الرقمية."

وأشار العابدي إلى أن التحول إلى العملات الرقمية ليس أمرا سهلا وبحاجة إلى جهود كبيرة ومتطلبات تقنية كبيرة تمنح السهولة في الاستخدام والحماية الكبيرة لمالكي العملات الرقمية من عمليات القرصنة الالكترونية."

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد