موسكو والرياض تخططان لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار في مجال التكنولوجيا

موسكو والرياض تخططان لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار في مجال التكنولوجيا

قال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، إن موسكو والرياض تخططان لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا.

ويعد المشروع المشترك هو الأحدث في سلسلة اتفاقات من المنتظر أن يتم توقيعها خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لروسيا، وهي الأولى التي يزور فيها ملك سعودي موسكو، وفقا لـ"رويترز". وتشمل الاتفاقات الأخرى تأسيس صندوق قيمته مليار دولار للاستثمار في مشروعات الطاقة واستثمار سعودي في الطرق الخاضعة لرسوم في روسيا منها طريق جديد يهدف إلى تخفيف الزحام في موسكو.

ارتفاع نسبة الإناث السعوديات العاملات 23.1%

وأضاف ديمترييف خلال مؤتمر صحافي أمس، "إن البلدين سيدرسان مجالات التعاون بينهما وسيسعيان لاستغلال "التكنولوجيات المميزة" لديهما، مشيرا إلى إمكانية التعاون في مجالي تكنولوجيات تحلية المياه وترشيد استخدام الطاقة في مكيفات الهواء، منوها بإمكانات شركة يانديكس، أكبر شركة تكنولوجيا روسية متخصصة في الخدمات والمنتجات المتصلة بالإنترنت".

وقال، "يانديكس شركة مهمة لنا لا سيما كونها موجودة بالفعل في الشرق الأوسط، ولديها محرك بحث تفوق على جوجل كثيرا في السوق الروسية"، مضيفا أن الصندوق سيبحث أيضا الاستثمارات ذات الصلة خارج روسيا والسعودية".

أبوظبي للإسكان: يحق للأرملة قرض مسكن جاهز

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالفعل في رؤية سوفت بنك (صندوق فيجن)، وهو صندوق استثمار مباشر يركز على التكنولوجيا تأسس مع سوفت بنك اليابانية ومستثمرين كبار آخرين.

في الوقت نفسه، يستثمر صندوق الاستثمار المباشر الروسي في هايبر لوب، التي تعمل على تطوير نظام نقل متقدم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد