توقعات بهبوط الاستثمارات العالمية في انتاج النفط والغاز إلى 24%

توقعات بهبوط الاستثمارات العالمية في انتاج النفط والغاز إلى 24%

توقعت وكالة الطاقة الدولية ان تهبط الاستثمارات العالمية في نشاطات المنبع (التنقيب والإنتاج) للنفط والغاز بنسبة 24 في المئة هذا العام بينما لا توجد علامات تذكر على تحسنها في 2017. وذكرت وكالة الطاقة في تقرير ان الانخفاض المتوقع هذا العام يأتي عقب هبوط الإنفاق في القطاع بنسبة 25 في المئة في 2015 ليبلغ إجماليه 583 بليون دولار.

وأضاف التقرير ان «إجمالي الانخفاض يتجاوز 300 بليون دولار على مدى العامين وهو أمر غير مسبوق» مشيراً إلى ان انخفاض استثمارات نشاطات المنبع للنفط والغاز على مدى عامين متتاليين لم يحدث منذ 40 عاماً. وتابع «علاوة على ذلك لا توجد علامات على ان الشركات تخطط لزيادة نفقاتها الرأسمالية في نشاطات المنبع في عام 2017».

وبلغ إجمالي الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز والفحم 900 بليون دولار في 2015 بانخفاض 18 في المئة عن 2014. وانخفض إجمالي الاستثمارات العالمية في كل قطاعات الطاقة ثمانية في المئة إلى 1.8 تريليون دولار في العام الماضي وفق تقرير الوكالة.

وحصل أكبر انخفاض في الاستثمارات من نصيب قطاع نشاطات المنبع للنفط والغاز بأميركا الشمالية وهو ما ساهم أيضاً في تصدر الصين قائمة إجمالي استثمارات الطاقة بعدما تصدرتها الولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاث السابقة. وهبطت أسعار النفط إلى نحو النصف على مدى العامين الأخيرين بسبب تخمة الإنتاج بينما تراجعت أسعار الغاز العالمية بوتيرة مماثلة.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى ان الاستثمارات قد تساهم في عودة التوازن للسوق. ولفت تقرير الوكالة إلى ان «الاستثمارات عند مستواها الحالي ربما لا تكفي للحفاظ على مستوى إنتاج النفط والغاز بما يشير إلى اتجاه الأسواق صوب تقلص المعروض... من المرجح ان تستعيد أسواق النفط توازنها قبل أسواق الغاز حيث تكبح الاستثمارات في القطاعات المنخفضة الكربون الطلب على الغاز».

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد