تمديد تأشيرات العمرة إلى ثلاثة أشهر... والشروط؟

تمديد تأشيرات العمرة إلى ثلاثة أشهر... والشروط؟

أكد نائب رئيس اللجنة المالية في مجلس الشورى السعودي (البرلمان) أن المجلس سيتبنى توصية لتمديد تأشيرات العمرة إلى ثلاثة أشهر بعد دراستها، بناء على القدرة المالية للمعتمر المؤهل "للاستمتاع بالفعاليات والمناطق السياحية" في المملكة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الدكتور فهد بن جمعة إن التمديد سيكون داعماً اقتصادياً لدخل المملكة ودعماً للسياحة الداخلية، الأمر الذي سيساعد على توظيف أبناء الوطن وقيام أعمال مساندة للسياحة وأعمال صغيرة ومتوسطة لمساندة هيئة السياحة والتراث الوطني.

وقال "ابن جمعة" إن ما يعيق تفعيل البيئة السياحية في المملكة هو عدم اكتمال البنية التحتية، وضعف تحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في البنية التحتية كالفنادق والمنتجعات بطريقة مغرية وأسعار مقبولة، لافتاً إلى أنه يجب النظر في العوامل التي تجذب المواطن السعودي في الدول المجاورة كخلق الأجواء السياحية المنافسة، وجذب الاستثمارات العالمية بالتنسيق مع هيئة الترفيه المستحدثة حديثاً.

وقال "ابن جمعة" أيضاً إن الذي يعيق تحفيز القطاع الخاص لدعم البيئة السياحية هو رؤيتهم بأن السائح السعودي يفضل السياحة الخارجية على الداخلية بسبب العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية الطاردة له، مبيناً أنه يجب أن يكون هناك انسجام بين فعاليات هيئة الترفيه والأهداف السياحية وارتباطها بالمناطق السياحية.

وطالب هيئة الترفيه اختيار الفعاليات في البيئات السياحية المناسبة لتفعيل السياحة الداخلية ودعم الاقتصاد السعودي واستغلال مواسم الإجازات عن طريق توزيع الفعاليات في المناطق السياحية، مما سيؤدي إلى تطور السياحة وخدماتها.

 

وأضاف أن صناعة السياحية تعد ذات كثافة عمالية، وتقوم بتوظيف الملايين حول العالم، مشيراً إلى تحسن استغلال السياحة السعودية للفرص الوظيفية وخاصة في السياحة الدينية.

تسعى السعودية، في إطار سعيها لإنهاء اعتماد اقتصادها على النفط، إلى تعزيز قطاع السياحة، عبر محاولات جذب اهتمام السياح السعوديين إلى السياحة الداخلية بدلًا من الإنفاق على الإجازات في الخارج.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد