تأسيس بنك إسلامي خاص بالتمويل التجاري في الإمارات

تأسيس بنك إسلامي خاص بالتمويل التجاري في الإمارات

تمت الموافقة على تأسيس بنك في دبي متوافق بالكامل مع الشريعة الإسلامية يقدم التمويل للتجارة.

وأشار مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي إلى أن اللجنة التأسيسية في محادثات متقدمة للحصول على رخصة مصرفية إسلامية.

وأضاف المركز أن المصرف الجديد سيتخصص بالتجارة الدولية وتمويل السلع، دون الخوض في تفاصيل هيكل أو تمويل المؤسسة الجديدة.

يذكر أن دبي كانت قد أعلنت عام 2014 أنها مهتمة بتأسيس بنك يقدم التمويل للتجارة، على أن يكون متوافقا بالكامل مع الشريعة الإسلامية.

واستضافت دبي مؤخراً القمة العاليمة للإقتصاد الإسلامي في الإمارة، وقال المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي عبدالله العور عن فكرة المركز الذي يعتبر إحدى مبادرات دبي للتحول للعاصمة الاقتصادية الإسلامية في العالم. ويشرح أن المركز وضع مبادرات عدة منذ بدأنا على استراتيجية دبي قائلا: زرنا الصين لوضع معايير عالمية للاقتصاد الإسلامي خصوصا في موضوع الأكل الحلال، هناك ختم إماراتي معتمد عالميا الآن للمنتجات الحلال لكي توحد هذه المنتجات، والآن نحن نخطط لزيارة أميركا اللاتينية.

من جهته يرى مدير الاستراتيجية والتخطيط في مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي سعيد بن خرباش أن "الفرص في الصناعة الاسلامية كبيرة" مؤكدا ان التركيز في العالم على الصناعة المصرفية الاسلامية، وتركيز اخر على المأكولات الحلال، لكن فعليا هناك قطاعات كثيرة، بعضها ناشئ وبعضها يكمن فيه فرص كثيرة مثل الأزياء الاسلامية وغيرها.

ويوضح أن الفرصة الأكبر التي يرى المركز فيها فرص نمو كبيرة هي التعليم العالي للاقتصاد الاسلامي. يوضح: جامعات عالمية كثيرة اليوم تضع مواد علمية عن الاقتصاد الاسلامي الى جانب الدراسات العليا كالماجستير المتخصصة MBA لكن فعليا يفترض التخصص في هذا الاقتصاد لفهم ابعاده الكثيرة وليس فقط اعتباره جانب من الاقتصاد.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد