الهند ثالث أكبر سوق استهلاكي في العالم بحلول 2025

الهند ثالث أكبر سوق استهلاكي في العالم بحلول 2025

ستشهد الهند ارتفاعاً كبيراً في الاستهلاك يقدر بثلاثة أضعاف بقيمة تبلغ 4 تريليون دولار بحلول عام 2025 نظراً للتغيرات الكبيرة التي تشهدها سلوكيات المستهلكين وأنماط الإنفاق التي تعود بأكبر الأثر على الشركات، وذلك بحسب آخر التقارير الصادرة عن مركز رؤى العملاء بمجموعة بوسطن كونسلتينج جروب، والذي صدر بعنوان "الهنود الجدد: الأوجه المتعددة للتغيرات على مستوى المستهلكين"، حيث إن النمو السنوي للنفقات البالغ 12% يشكل أكثر من ضعف معدل النمو السنوي العالمي للنفقات والبالغ 5% مما سيجعل الهند ثالث أكبر سوق استهلاكية في العامل بحلول عام 2025.

وتعليقاً على التقرير قالت نيميشا جاين، الشريكة في مجموعة بوسطن كونسلتينج جروب والمشاركة في كتابة التقرير: "ستشهد سوق الاستهلاك الهندية تغييرات جوهرية، ومع تزايد نموها وتطورها ستكون الشركات بحاجة أكثر للتمسك بمبادئها وتجربة أنماط عمل جديدة في الوقت ذاته والاستعداد للتغيير الكبير الذي ستشهده السوق الهندية داخلياً وذلك من أجل التأقلم مع التغييرات الحاصلة على مستوى حاجات المستهلكين وسلوكياتهم".

 وبحسب بيان صحفي، فإنه من بين العوامل التي ستشكل ملامح الاستهلاك هو النمط الهندي الفريد للتمدن، حيث ستشهد المدن الناشئة النسبة الأكبر من النمو، فمن المتوقع أن يعيش حوالي 40% من سكان الهند في المناطق الحضرية بحلول عام 2025، وسيشكل سكان المدن أكثر من 60% من إجمالي المستهلكين، حيث تزداد النفقات في هذه المدن بنسبة 14% في العام، بينما يزداد إنفاق المستهلكين في المدن الهندية الكبرى بنسبة 12% سنوياً. وتختلف سلوكيات المستهلكين في هذه المدن عن سلوكيات المستهلكين في المدن الكبرى، حيث يركزون بشدة على القيمة التي يحققها المال، إضافة الى التقارب في الثقافة المحلية وتحفظهم في كل ما يتعلق بالتطلعات المالية.

وثمة اتجاه آخر يعمل على تحويل الهياكل الأسرية، حيث إن الأسرة الهندية المشتركة أفسحت المجال لظهور العائلات المستثمرة في القطاع النووي (زوجين أو شخص واحد لديه أو ليس لديه أطفال). وقد شهدت نسبة الأسر المستثمرة في القطاع النووي نمواً كبيراً خلال العقدين الأخيرين حيث بلغت 70% ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع حتى تصل إلى 74% بحلول عام 2025.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد