الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية

الكويت تخطط لبناء 198 ألف وحدة سكنية

قال مسؤول كويتي إن بلاده تخطط لبدء مشاريع لبناء 198 ألف وحدة سكنية خلال السنوات المقبلة حتى السنة المالية 2024-2025 للوفاء بالاحتياجات المتزايدة للمواطنين.

وقال مدير إدارة التنسيق والبرامج في المؤسسة العامة للرعاية السكنية إبراهيم ناصر الناشي في مقابلة مع وكالة رويترز، إن 60 ألف وحدة من هذه الوحدات بدأ العمل فيها ضمن الخطة الخمسية التاسعة للمؤسسة التي تنتهي في العام 2019-2020، بينما سيكون باقي الوحدات -138 ألف وحدة- ضمن الخطة العاشرة من العام 2020-2021 إلى 2024-2025.

تراجع صفقات العقار السعودية 33% خلال شهر

وقال "الناشي" إن المشاريع ستقام على "المواقع المخصصة من بلدية الكويت، وتحت إمرة المؤسسة ودخلت في الحصة العينية لها والتي تسعى المؤسسة لإقامة مشاريع إسكانية عليها".

وتكافح الكويت، الغنية بالنفط وعضو منظمة أوبك، من أجل توفير الرعاية السكنية لمواطنيها البالغ عددهم حوالي 1.3 مليون نسمة وسط تراكم الطلبات لدى المؤسسة العامة للرعاية السكنية حتى أصبحت الأسرة الكويتية تضطر للانتظار في بعض الأحيان أكثر من 17 عاماً للحصول على المسكن الذي تريد.

إبراهيم الناشي

ووفقاً لوكالة رويترز،فإن "الناشي" رفض إعطاء تقديرات للتكلفة المالية لهذه المشاريع، لكنه شدد على أن التمويل لن يكون من الحكومة وحدها بل سيشمل البنوك المحلية والأجنبية من خلال جلب شركات القطاع الخاص للعمل كشريك لتوفير السكن للمواطنين.

السعوديون يستهلكون 260 ألف طن من الأرز في رمضان!

وقال "سيكون هناك جذب للمستثمرين وسيكون (عملنا) له علاقة بالتمويل الخارحي (من خارج المؤسسة والقنوات الحكومية) من خلال بنوك محلية أو خارجية وسيكون هناك قطاع خاص يدخل في شراكات" مع الحكومة لتوفير الرعاية السكنية.

وتسعى الحكومة لزيادة إشراك القطاع الخاص، ولاسيما في السنوات الأخيرة مع تراجع أسعار النفط وذلك بسبب الكلفة العالية لمثل هذه المشاريع ورغبة في الاستفادة من خبرات القطاع في هذا المجال.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد