السعودية: 300 ريال تعويض عن كل ساعة تأخير في المطارات

السعودية: 300 ريال تعويض عن كل ساعة تأخير في المطارات

يحق للمسافر الحصول على تعويض بقيمة 300 ريال (80 دولار) عن كل ساعة تأخير من الناقل الجوي وبما لا يتجاوز 3 آلاف ريال (800 دولار) في كافة مطارات المملكة العربية السعودية البالغ عددها 27 مطاراً مدنياً.

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إنه في الوقت الذي يجهل المسافرون في مطارات المملكة حقوقهم النظامية نتيجة تأخير رحلاتهم، صمت مشغلو المطارات وهيئة الطيران المدني عن تعريف المستهلك بأحقيته في التعويض بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير بما لا يتجاوز 3000 ريال.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها إنه من حق الناقل الجوي في حال تم تعويض المستهلك أن يرجع على مشغل المطار أو هيئة الطيران المدني، كونها مسؤولة عن تشغيل المطار بالتعويض بنصف قيمة التكاليف، وأنه على مشغلي المطارات مساندة الناقل الجوي بتوفير البنى التحتية والإمكانات الملائمة لتقديم خدمات الرعاية.

وذكرت المصادر أنه يتعين على الناقل الجوي علاوة على رعاية المسافرين المتأخرين، أن يقوم بتعويض المستهلك بمبلغ 300 ريال عن كل ساعة تأخير وبما لا يتجاوز 3000 ريال.

أوضح العديد من المواطنين أن حقوق الركاب في مطارات المملكة لم تفعل بشكل جيد حتى وقتنا الحالي، كون الناقل الجوي يتعذر عن تعويضهم إزاء تأخير الرحلات، في الوقت الذي تلتزم الهيئة الصمت حيال ذلك، مبينين أن الناقل الجوي في أغلب مطارات العالم يحرص على تعويض الركاب المتأخرين، على أن تتم المطالبة من مشغل المطار أو الجهة المسؤولة بنصف التكاليف في حال عدم توافر البنى التحتية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد