السعودية: لا ضرائب على المواطن أو المقيم

السعودية: لا ضرائب على المواطن أو المقيم

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إنه لن يكون هناك فرض ضرائب على المواطن أو الفرد المقيم أو الشركات السعودية، ولن نفاجئ المواطنين والقطاع الخاص من الآن حتى 2020 بخلاف ما أُعلن في الميزانية.

كما أعلن "الجدعان" خلال المؤتمر الصحفي الخاص لمناقشة موازنة 2017، عن إطلاق 3 برامج، أولها برنامج الميزانية، وبرنامج التوازن المالي 2020، وبرنامج حساب المواطن.

وأشار "الجدعان" بأن الوزارة ستقوم بإصدار تقارير دورية عن تطورات الميزانية، وبيانات الميزانية، حيث إن البرامج متاحة للجميع على المواقع الإلكترونية.

وأضاف: أن برنامج التوازن المالي سيفصل كيفية زيادة كفاءة الإنفاق، وسيحرص على الالتزام بتحقيق التوازن المالي رغم التحديات، ولا مفاجآت في الأعباء المالية خارج برنامج التوازن المالي، كما أطلقنا مكتب ترشيد الإنفاق ضمن برنامج التوازن المالي.

ويقول: إن برنامج حساب المواطن سيقدم مبالغ نقدية محددة للمواطنين.

محمد الجدعان

ولفت "الجدعان" إلى أن الحكومة وفت بوعودها في تسديد مستحقات القطاع الخاص، وملتزمة بسداد المستحقات خلال 60 يوماً، وستدعم القطاع بما يحقق التطلعات المرجوة.

كما قال "الجدعان": نستهدف أن يأتي العجز في 2017 أقل بـ 30% عن العام الجاري، ونتوقع أن تحقق الإيرادات غير النفطية نموا معقولا مقارنةً بالسنة الماضية.

وسعينا إلى أن تكون الميزانية معقولة، وألا تتجاوز ما هو مخصص لها، حيث اتسمت الميزانية بمعايير جديدة لرفع الشفافية.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد