السعودية تستحوذ على ربع الاحتياطي العربي من الذهب

السعودية تستحوذ على ربع الاحتياطي العربي من الذهب

تستحوذ السعودية على أكثر من ربع احتياطيات الدول العربية من الذهب بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، بنحو 322.9 طن، بنسبة تقدر بـ 25.7 في المائة، فيما يملك العرب نحو 1258 طنا بنهاية نفس الفترة.

ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، فإن احتياطيات السعودية من الذهب تُشكل بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 1 في المائة من الاحتياطيات العالمية البالغة 33.43 ألف طن من الذهب، فيما تُشكل احتياطيات العرب نحو 3.8 في المائة من الاحتياطي العالمي.

إرتفاع تصاريح المباني لإسكان الحجاج إلى 100%

وبحسب التحليل، الذي اعتمد على بيانات مجلس الذهب العالمي، فإن السعودية تحتل المرتبة الـ 16 عالميا، والأولى عربيا من حيث احتياطياتها من الذهب بنهاية الربع الثاني من العام الجاري.

فيما تُعد السعودية الدولة الـ 14 بين كبار ملاك الذهب عالميا حيث تضم القائمة قبلها مؤسستين وليست دولا وهما صندوق النقد الدولي، والبنك المركزي الأوروبي.

وعن الترتيب عربيا، حلت السعودية في المرتبة الأولى، بين 14 دولة عربية لديها احتياطي من الذهب فيما الدول الثماني الأخرى بلا احتياطي.

وفي المرتبة الثانية جاءت لبنان باحتياطي يبلغ 286.8 طن، يشكل 22.8 في المائة من احتياطي الذهب العربي، ثم الجزائر باحتياطي يبلغ 173.6 طن، يعادل 13.8 في المائة من احتياطي الذهب العربي.

رابعا تأتي ليبيا باحتياطي يبلغ 116.6 طن، يمثل 9.3 في المائة من احتياطي الذهب العربي، ثم العراق باحتياطي يبلغ 89.8 طن، يشكل 7.1 في المائة من احتياطي الذهب العربي.

وفي المرتبة السادسة جاءت الكويت باحتياطي يبلغ 79 طنا، يمثل 6.3 في المائة من احتياطي الذهب العربي، ثم مصر باحتياطي يصل إلى 75.6 طن، يشكل 6 في المائة من احتياطي الذهب العربي.

دول الخليج تدرس استبعاد الحديد الصيني من السلع المعفاة جمركيا

وثامنا تأتي الأردن باحتياطي يبلغ 40.4 طن، يشكل 3.2 في المائة من احتياطي الذهب العربي، ثم قطر باحتياطي يصل إلى 26.6 طن، يعادل 2.1 في المائة من احتياطي الذهب العربي.

وعاشرا، سورية باحتياطي يبلغ 25.8 طن، يمثل 2.1 في المائة من احتياطي الذهب العربي، ثم الإمارات باحتياطي يبلغ 7.5 طن، يشكل 0.6 في المائة من احتياطي الذهب العربي.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد