الإمارات وقطر الأكثر ربحاً من استثمارات الأسواق الناشئة

الإمارات وقطر الأكثر ربحاً من استثمارات الأسواق الناشئة

قال مدراء محافظ وصناديق استثمارية إن أسواق الإمارات وقطر أكثر الأسواق استفادة من الأموال التي تضخ في الأسواق الناشئة، والتي باتت تجتذب المؤسسات المالية الاستثمارية الباحثة عن فرص استثمارية في أسهم ذات مكررات ربحية مغرية، بعدما ارتفعت مكررات ربحية الأسهم الأمريكية، وفقا لما قال موسى حداد مدير صندوق استثماري لدى مجموعة إدارة الأصول ببنك أبوظبي الوطني.

أضاف «أسهم الإمارات وقطر أكثر الأسهم استفادة وتحقيقاً للمكاسب منذ بداية العام، بعكس السوق السعودي الذي يتعرض لخسائر، جراء حالة الترقب التي يبديها مدراء المحافظ الأجنبية لموجة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة والتي ستؤتي أكلها على المدى الطويل».

وارتفع مؤشر البورصة القطرية خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3,3%، متخطياً أكثر من حاجز نفسي أبرزه الحاجز النفسي المهم للمستثمرين 11000 نقطة، بعد جلسات قليلة من تجاوز مستوى 10000 نقطة، وحل سوق دبي المالي في المرتبة الثانية من حيث الأسواق الأفضل أداءً بارتفاع نسبته 1,3%. ولم تشهد بقية الأسواق الخليجية أية ارتفاعات خلال الأسبوع الماضي، مما يؤكد على استفادة سوقي دبي وقطر من حركة الأموال الخارجية التي تتجه للسوقين حالياً، وإن كانت التوقعات أن يدخل السوقان في موجة تصحيح متوقعة بعد ارتفاعاتهما القياسية منذ بداية العام، بحسب ما أضاف حداد.

وعاد السوق السعودي بعد ارتداد لأسبوع واحد من هبوطه دون مستوى 6300 نقطة، محققاً أكبر نسبة هبوط بين بقية الأسواق الخليجية الهابطة بنسبة 1,5%. وقال حداد: السوق السعودي يشهد ضغوط من أكثر من اتجاه، أولها حالة الترقب من قبل محافظ الاستثمار الدولية لإعادة التأهيل التي دخلها الاقتصاد السعودي، وثانياً انعكاسات الحرب في اليمن، وثالثا تقلب أسعار النفط، وأثرها على أداء الشركات السعودية«.

وتراجعت بقية الأسواق الخليجية بأقل من 1%، إذ انخفضت بورصة البحرين خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 0,60%، تليها بورصة الكويت بنسبة 0,51%، وسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0,20%، ومال مؤشر سوق مسقط نحو الانخفاض الطفيف بنسبة 0,03%.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد