الإمارات تجمد حسابات المدرجين على قوائم الإرهاب

الإمارات تجمد حسابات المدرجين على قوائم الإرهاب

طلب مصرف الإمارات المركزي من جميع البنوك والمؤسسات المالية وقف تعاملاتها مع 18 فردا وكيانا أدرجوا على قوائم الإرهاب.

وبهذه الخطوة يصبح مصرف الإمارات المركزي أول مؤسسة مالية في الخليج تتحرك لتجميد حسابات الأسماء الواردة في القائمة السوداء الجديدة ومن المرجح أن تقتدي بها السلطات المصرفية في السعودية والبحرين ومصر.

الإمارات تشتري أول شحنة نفط أمريكي لتحل محل المكثفات القطرية

وكانت الدول الأربع قد أعلنت يوم الثلاثاء إدراج تسعة كيانات تعمل في اليمن وليبيا وتسع شخصيات من عدة دول عربية تتهمها مجموعة الدول بتمويل الإرهاب. وتنفي الدوحة ذلك.

وبحسب وكالة "وام" الإماراتية، طالب مصرف الإمارات في تعميم إلى البنوك والمؤسسات المالية "بضرورة البحث عن وتجميد أية حسابات أو ودائع أو استثمارات عائدة لأي من الأشخاص والكيانات".

وتشير هذه الخطوة إلى أن الخلاف الذي بدأ قبل نحو شهرين بين قطر والدول الأربع لا يقترب من الحل رغم وساطة الولايات المتحدة والكويت.

وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات في تغريدة على تويتر يوم الأربعاء "علينا مواصلة المسيرة بدون قطر".

وقالت قطر يوم الأربعاء إن القائمة السوداء الجديدة مفاجأة مخيبة للآمال وإنها تبذل كل ما في وسعها لمحاربة التطرف.

الإمارات: 1.5 مليار درهم إيرادات الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من 2017

وكانت الدول الأربع قطعت علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في الخامس من يونيو حزيران واتهمتها بتمويل جماعات متطرفة في سوريا وبالتحالف مع إيران.

وقالت وام ليل الأربعاء إن هذه الخطوة جزء من جهود الدول الأربع لمحاربة الإرهاب من خلال مواصلة تحديث القوائم السوداء.

والشهر الماضي أمر مصرف الإمارات المركزي البنوك المحلية بوقف التعامل مع 59 فردا و12 كيانا تربطهم صلات بقطر وتجميد أرصدتهم.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد