الإمارات الأولى عربياً ضمن أفضل 10 دول في التنافسية العالمية

الإمارات الأولى عربياً ضمن أفضل 10 دول في التنافسية العالمية

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول إقليميا والعاشر عالميا ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم، استناداً إلى ما كشف عنه أحدث إصدار لتقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2017، والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، أحد أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.

وتقدمت دولة الإمارات في تقرير عام 2017 بخمس مراتب عن تصنيف عام 2016، حيث تم تصنيفها في المرتبة العاشرة عالمياً وإقليمياً، إذ تقدمت دولة الإمارات دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

الإمارات: إغلاق شركة صرافة بعد هروب شريك فيها واستيلائه على أموال المتعاملين

وقفزت الدولة في تقرير هذا العام -في محور كفاءة قطاع الأعمال- من المرتبة 11 إلى المرتبة الثانية عالمياً، وفي محور الأداء الاقتصادي من المرتبة 12 إلى المرتبة الخامسة عالمياً، وفي محور الكفاءة الحكومية من المرتبة السابعة إلى المرتبة الرابعة عالمياً.

وأظهر تحليل التقرير -الذي أعده فريق عمل التنافسية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء- لنتائج هذا العام تنقلات كبيرة للعديد من تصنيفات الدول التي شملها التقرير، من أهمها محافظة هونغ كونغ على المركز الأول عالمياً لعام 2017، بينما حافظت سويسرا على المركز الثاني وصعدت سنغافورة إلى المركز الثالث، وتراجعت الولايات المتحدة إلى المركز الرابع عالمياً، واحتلت هولندا مكان السويد بالمركز الخامس، فيما تراجعت الأخيرة للمركز التاسع.

وانضمت كل من لوكسمبورج والإمارات إلى قائمة الدول العشر المتصدرة لتقرير هذا العام، مقابل خروج كل من النرويج وكندا من القائمة.

وجاءت دولة الإمارات في المركز العاشر عالمياً، محافظة على مكانتها ضمن أفضل الدول التنافسية في العالم، وتفوقت على دول متقدمة مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

دبي تحتضن أكبر مصنع للشوكولاته في المنطقة

وعلى مستوى المحاور والمؤشرات، حققت الإمارات أداء متميزاً في محور الكفاءة الحكومية، حيث حققت المركز الرابع عالمياً، كما حققت المركز الأول عالمياً في 9 من المؤشرات الفرعية تحت هذا المحور، من أبرزها مؤشر "مرونة السياسات الحكومية"، ومؤشر "جودة القرارات الحكومية"، ومؤشر "كفاءة قوانين الإقامة".

أما في محور الأداء الاقتصادي، فقد حققت الإمارات أعلى قفزة من المركز 12 العام الماضي، إلى المركز الخامس عالمياً لهذا العام.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد