إغلاق أكثر من 40 مكتباً هندسياً في السعودية.... والأسباب؟

إغلاق أكثر من 40 مكتباً هندسياً في السعودية.... والأسباب؟

قال المهندس عبدالناصر العبداللطيف؛ المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمهندسين، أن عدد المكاتب التي تم إغلاقها منذ انطلاق الحملات التفتيشية تجاوز 40 مكتبا مخالفا لنظام مزاولة المهن.

تأتي عقوبة الإغلاق بعد أن تجرى مخالفة المكاتب، ثم يتم بعدها تحديد العقوبة ما بين إنذار وإيقاف وإغلاق.

أبوظبي تشيد " صرح تذكاري " يخلد ذكرى زايد على مساحة 3.3 هكتار

وبحسب صحيفة الاقتصادية، أشار عبداللطيف إلى أن من أهم تلك المخالفات وجود مهندسين غير معتمدين من الهيئة السعودية للمهندسين، وكذلك انتهاء الترخيص الممنوح للمكتب وعدم تجديده، إضافة إلى مزاولة المكتب أنشطة أخرى غير هندسية، وغيرها من المخالفات التي تكون سببا في إيقاع عقوبة أو أكثر على المكتب.

ولفت إلى أن الهيئة عملت بشكل كبير على توعية المكاتب والشركات الهندسية والمستهلكين، من خلال إطلاق الحملات التوعوية التي شملت عددا من الفيديوهات وتصاميم الانفوجرافيك للمخالفات التي يجب تجنبها من المكاتب والعقوبات المترتبة عليها.

وذلك إضافة إلى تصاميم أخرى لتوعية المستهلك لحفظ حقوقه ومعرفة الأمور التي يجب أن يقوم بالتبليغ عنها في حال ملاحظتها.

32 مليار دولار قيمة صفقات الاندماج و الاستحواذ في الشرق الأوسط خلال 2017

وبين أن الهيئة وفرت عبر موقعها نافذة خاصة بتقديم البلاغات من قبل المستهلكين من المواطنين والمقيمين عن المخالفات في المكاتب والشركات الهندسية.

وتهدف الهيئة السعودية للمهندسين إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها، ومن مهامها وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث وتنظيم الدورات وإقامة الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالمهنة وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها، وفقاً للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد