إبتكار صندوق مالي للطوارئ

إبتكار صندوق مالي للطوارئ

أفاد موقع «سمارت موني» المتخصص في الخدمات المالية، بأنه يمكن للأفراد استخدام مدخرات صندوق الطوارئ إذا واجهتهم مشكلات غير متوقعة مثل فقدان الوظيفة، أو فاتورة طبية باهظة، أو إصلاح السيارة، أو حتى عند الحاجة لشراء أدوات كهربائية جديدة للمنزل بعد تعطلها، وذلك دون اللجوء إلى المنتجات البنكية والوقوع في فخ الديون.

محمد بن سلمان يتبرع بـ 23 مليون ريال للجمعيات الخيرية

وذكر الموقع أنه لإنشاء الصندوق يجب الوضع في الاعتبار بعض الأسئلة، منها حجم المدخرات التي يتم التطلع إليها، مشيراً إلى أن الإجابة الدقيقة عن ذلك تعتمد على ظروف الفرد المالية، لكن كقاعدة يمكن للصندوق أن يغطي تكاليف المعيشة لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، فذلك يوفر ما يكفي من الوقت للعثور على وظيفة جديدة أو إدارة الأزمة المالية.

وبين أنه يمكن البدء بالمبالغ الصغيرة، فعلى سبيل المثال، إذا حفظ الفرد نحو 30 دولاراً في الأسبوع، فسيكون لديه نحو 1560 دولاراً بحلول نهاية العام، ومن جانب آخر إذا حصل الفرد على مبالغ مالية بين فترة وأخرى بمعزل عن دخله الشهري، فإنه يمكنه إضافتها للصندوق الذي يمكن تحويله في ما بعد إلى حساب بنكي ادخاري والاستفادة منه.

36% نسبة البطالة بين الأجانب في السعودية

وأضاف «سمارت موني» أن هناك العديد من الطرق لرصد الاستهلاك غير الضروري، وفي هذا الإطار يجب تحديد هدف للادخار الشهري من خلال تعزيز سلوكيات الادخار حتى تصبح عادة، لافتاً إلى أن المساهمة بنسبة مئوية صغيرة من كل راتب هي إحدى الطرق للقيام بذلك.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
مقالات ذات صلة
التعليقات