إطلاق كود عربي موحد لمواد البناء

إطلاق كود عربي موحد لمواد البناء

سيتم توحيد مواصفات البناء في الدول العربية بعد ست سنوات عبر إطلاق كود عربي موحد ما يسهم في تسهيل عمل المهندسين وشركات المقاولات أثناء تنفيذ المشاريع في كل الدول العربية.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" قال جمال جاب الله؛ مدير إدارة الإسكان والبيئة بالجامعة العربية إن "مجلس وزراء الإسكان يقوم بإعداد الكودات الموحدة للبناء، ونحن في مرحلة انتقالية يتم خلالها اعتماد كل الكودات العربية"، مبينا أن هناك كودات عربية اعتمدت وأخرى لديها فرصة ست سنوات لتنظيم قوانينها وتشريعاتها بهدف اعتمادها.

وأوضح، أنه "من خلال مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، نسعى لتوطيد العلاقات بين الدول العربية فيما يخص قضايا الإسكان والتعمير، فلدينا الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضارية التي تهيئ الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن مؤتمر عربي كل عامين يخرج بتوصيات يتم الأخذ بها لحل المشكلات والإشكاليات التي تواجه قطاع الإسكان".

وأكد جاب الله أهمية إيجاد الآليات الكفيلة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وأن يكون للقطاع الخاص دور أكبر في عملية التشييد والبناء.

وحول إعادة إعمار الدول العربية التي تعاني أزمات، قال "لا نستطيع رصدها الآن أو معرفة تكلفتها لأن الأزمات ما زالت مستمرة، سواء في سوريا أو اليمن أو العراق أو ليبيا".

وأشار إلى أن مجلس وزراء الإسكان العرب سيدرس الفكرة المطروحة حول إعادة الإعمار بالدول العربية، من أجل إيجاد رؤية مشتركة، مبينا أنه يتوقع أن تصل إلى عملية تأسيس شركات وكيانات كبرى في قطاع المقاولات من خلال اللجنة العلمية الاستشارية بمجلس وزراء الإسكان التي تضم خبراء ومختصين، وكذلك دراسة آليات إيجاد أولوية للشركات العربية في عملية الإعمار، التي سيضمها ملف متكامل بشأن قضية الإعمار.

 

الكاتب: رنا إبراهيم
المزيد